صورة اليوم

تشجيعا للهجرة: اسرائيل تدرس منح تعويضات لكل يهودي يريد مغادرة تونس

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن حكومة نتانياهو ستناقش خلال جلستها الأسبوعية يوم الأحد القادم منح تعويضات ليهود تونس الذين هاجروا أو سيهاجرون إلى إسرائيل عقب ثورة "الياسمين" والتى أطاحت بنظام بن على.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بوزارة الاستيعاب والهجرة الإسرائيلية أن حجم التعويضات ربما تبلغ 825 الف شيكيل لكل أسرة مهاجرة من تونس، وذلك بهدف تشجيع اليهود للهجرة.

وأوضحت الصحيفة أن السبب الرئيسى فى منح هذة التعويضات هو أن المهاجرين يعانون وضعا اقتصاديا متدهورا، بل وضعهم هو الأسوأ من أى يهودى موجود فى العالم، بعد تدهور الاقتصاد التونسى فى أعقاب غلق البورصة.

وقالت وزيرة الاستيعاب والهجرة صوفيا لندبير إن كل يهودى تونسى هاجر إلى إسرائيل منذ 15 جانفي وحتى نهاية شهر أوت سيحصل على تعويض قدره عشرات الآلاف من الشكيلات بدعم من الوزارة والوكالة اليهودية، بالإضافة إلى حصوله على سلة إمتيازات كالتى يحصل عليها المهاجرين الجدد إلى إسرائيل.

وأضافت "لندبير" أنه من المتوقع أن تصل إلى إسرائيل 25 أسرة كمرحلة أولى، موضحة أنه بعد الإطاحة ببن على أدى ذلك إلى سلامة نظام الحكم هناك وزيادة المعاداة للسامية مما يعرض حياة اليهود إلى الخطر.

يذكر أن عدد اليهود المقمين بتونس 1500 شخص 900 منهم يعيشون بمدينة جربا و600 فى العاصمة التونسية.

 

 
ساهم في نشر الموضوع ولك جزيل الشكر !

أضف تعليقك عن طريق الفيسبوك :